أخر الاخبار

نسبة مساهمة الولايات المتحدة في الانتاج الصناعي في بداية القرن العشرين

نسبة مساهمة الولايات المتحدة في الانتاج الصناعي في بداية القرن العشرين

نسبة مساهمة الولايات المتحدة في الانتاج الصناعي في بداية القرن العشرين بنسبة 17 % من الانتاج الصناعي في العالم 
اقتصاد الولايات المتحدة الامريكية 


ويمثل الاقتصاد الأميركي 17% من إجمالي حجم الاقتصاد العالمي، ويهيمن الدولار على سوق المعاملات الدولية ويشكل الجزء الأكبر من الاحتياطيات النقدية لدول العالم، كما أن بعض الدول تتخذ من الدولار عملة لها، ويعد اقتصاد أميركا اقتصادا متنوعا مع نسبة نمو مستقرة ومعدل بطالة متوسط، مع معدلات عالية فيما يخص الاستثمارات الرأسمالية والاستثمار في البحث.
ويعد الإنفاق الاستهلاكي أكبر محركات اقتصاد أميركا، إذ يمثل 71% من حجم الاقتصاد، وتعد البلاد أكبر سوق استهلاكية في العالم، ويفوق استهلاك الأسر الأميركية نظيرتها اليابانية بخمس مرات.
وهيمنت الولايات المتحدة على الاقتصاد العالمي منذ عشرينيات القرن الماضي، وقد تعرض اقتصاد البلاد لعدد من الأزمات العنيفة منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، غير أن أخطر موجة ركود عاشها الاقتصاد الأميركي في العقود الماضية كانت الأزمة المالية العالمية في عامي 2007/2008 والتي نتجت عن أزمة الرهن العقاري والمشتقات المالية، إذ انكمش الاقتصاد بنسبة 5% في العامين المذكورين.



تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى في هذا المجال بنسبة تصل إلى حوالي13.1 % من القيمة المضافة الصناعية على مستوى العالم، وتوجد فيها خمس شركات من ضمن أهم الشركات العالمية في مجال الصناعة الكيماوية، وتتميز هذه الصناعة بتنوعها ومن أهمها: صناعة الأدوية، وتكرير النفط، والمطاط الصناعي، ومشتقات الفوسفات.

الصناعة الأمريكية متنوعة، تحتل منتجاتها الصدارة العالمية فيجل أنواعها. كما أن المقاولات الأمريكية يوجد ثمانية منها ضمن العشر الأوائل في الترتيب العالمي، كشركة General Electric وExxon Mobil، وغيرها… وتحتل المراتب الأولى في الصلب والسيارات والنسيج الاصطناعي وتنتشر في كل  الولايات المتحدة الأمريكية مع تركيز في القسم الشرقي حيث المناطق الصناعية التقليدية التي توجد بها الصناعات الأساسية والعالية التكنولوجيا، وفي الجنوب حيث المناطق الصناعية الحديثة. هذا مع اتجاه استقرار الصناعات حول حزام الشمس حيث تنتشر الماكيلادوراس، ونحو الغرب. وتجدر الإشارة إلى أن أكبر تجمع صناعي يوجد بالسيليكون فالي.

2.2. الثروات الطبيعية والتنظيم الرأسمالي عوامل مفسرة لقوة الصناعة 

الولايات المتحدة الامريكية قوة اقتصادية عظمى


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-